إمنع الفيروسات من التسلل إلى حاسوبك عبر برنامج Sandboxie

هل تريد تثبيت أحد البرامج على حاسوبك لكنك تشك في مصدره ومصداقيته، وقد تقوم بفتح ملف أو برنامج يحتوي على فيروسات أو برامج قرصنة أخرى، لكن لا تقلق فبرنامج Sandboxie يمنحك مساحة معزولة عن باقي القرص الصلب التي بإمكانك من خلالها تثبيت البرامج وفتح الملفات المشكوك في أمرها دون خوف من وجود خطر على جهازك وعلى باقي الملفات الموجودة به.
يمكنك أيضا إستعمال برنامج Sandboxie لتصفح المواقع الإلكترونية وبريدك الإلكتروني في مأمن من الإعلانات والروابط و الرسائل والمرفقات التي قد تكون ملغومة وذلك ليكون جهازك في مأمن أكثر.
يمكنك تحميل البرنامج Sandboxie بشكل مجاني من الموقع الرسمي للبرنامج عبر النقر هنا، بعد تحميل البرنامج قم بتثبيته بشكل عادي بالنقر على Next للمرور من نافذة لأخرى.
ملحوظة : بعض الخيارات المتقدمة جدا تطلب تفعيل البرنامج لكننا لن نحتاجها في موضوعنا لهذا اليوم.
ننتقل إلى كيفية اشتغال البرنامج وكيفية تشغيل البرامج في المساحة المعزولة لبرنامج Sandboxie
بعد تثبيت البرنامج تظهر الواجهة الرئيسية الخاصة بالبرنامج، نشاهد سطر Sandbox DefaultBox أي صندوق الرمل الإفتراضي حيث أن البرنامج يعتمد على مساحات معزولة يقوم بتسميتها صناديق الرمل حيث أن كل صندوق رمل Sandbox عبارة عن مساحة معزولة يمكنك إضافة عدة صناديق عبر النقر على Sandbox في شريط الإعدادت أعلى البرنامج و النقر على Create New Sandbox.
ننتقل إلى بعض الإعدادات التي ستساعدنا في العمل على البرنامج، ننقر على Configure في شريط الخصائص أعلى البرنامج ثم نختار Windows Shell Integration
تظهر بعد ذلك النافذة التالية ثم نتأكد من وجود علامة "صح" على جميع الإختيارات، ثم ننقر على OK

من أجل تثبيت يرنامج ما نذهب إلى البرنامج الذي نريد تثبيته وننقر عليه بزر الفأرة الأيمن ثم تختار  Run Sandboxed
تظهر بعد ذلك النافذة التالية والتي تمنحنا اختيار ال Sandbox الذي نريد أن نثبت فيه البرنامج، في هذه الحالة أتوفر على Sandbox واحد وهو الإفتراضي (لا تقم باختيار Run Outside Sandbox)

 قمت باختيار برنامج VLC Media Player المعروف للتجربة فقط، بعد اختيار البرنامج ننقر على OK ننتظر قليلا ثم سيبدأ تثبيت البرنامج بشكل عادي
وها هو برنامج VLC بعد التنصيب يشتغل بشكل عادي، كما تلاحظون فجميع النوافذ والبرامج التي تشتغل معزولة Sandboxed يكون اسمها محاطا بعلامتي # كما أن لون الإطار يتحول إلى الأصفر عند تمرير الفأرة فوق نافذة البرنامج

قد يتساءل البعض عند إغلاق البرنامج أين سأجده من جديد وهل يجب أن أقوم بتثبيت البرنامج في كل مرة؟ 
الجواب لا فالبرنامج مثبت في المساحة المعزولة والتي يمكن الوصول إليها وتصفحها عبر النقر بزر الفأرة الأيمن على Sandbox واختيار  Explore Contents
 

ستجد ملفين، الأول بإسم drive والثاني باسم user نحن يهمنا الملف الأول، ننقر على drive لفتحه ونجد بداخله ملف تحت إسم C أو D حسب حرف القرص الصلب، قم بفتحه وستجد البرامج المنصبة.
 بإمكانك إنشاء اختصار للبرنامج على سطح المكتب بكل سهولة عبر النقر على Configure ثم Windows Shell Integration تظهر نافذة بعد ذلك أنقر على Create Shortcut Icons بعد ذلك تظهر نافذة صغيرة لاختيار الSandbox الذي قمنا بتثبيت البرنامج بداخله ثم تظهر قائمة أخرى لاختيار البرنامج الذي سنقوم بانشاء اختصار له، قم نجد الإختصار على سطح المكتب. يتكون الشريط المتحرك أسفله من 4 صور متحركة مدة كل واحدة 5 ثواني توضح كيفية انشاء اختصار.
 كيف نفتح المتصفح  أو أي برنامج أخر باستعمال Sandboxie؟
بكل بساطة أنقر على البرنامج بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر Run Sandboxed، ويمكنك كذلك تصفح ملفاتك بشكل معزول باستعمال نفس الطريقة
لإيقاف تشغيل جميع البرامج التي تشتغل بداخل ال Sandbox ننقر بالزر الأيمن للفأرة على ال Sandbox ونختار Terminate Programs، البرامج المثبتة بوسطة Sandboxie لا يمكنك حذفها من ال Control pannel بل يجب حذف  محتوى الصندوق Sandbox بالنقر عليه بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر Delete Contents، ويمكنك حذف صندوق بأكمله باختيار Remove Sandbox.

وإلى هنا يكون موضوع اليوم قد انتهى، طبعا البرنامج يوفر عدة خصائص ومزايا لا يمكننا ذكرها كلها في موضوع واحد وأترك لكم فرصة اكتشافها ولا تتردوا في طرح أسئلتكم أو استفساراتكم حول البرنامج وكيفية اشتغاله وسأكون مسرورا بالإجابة عنها.


ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.