طريقة اختيار بنك الطاقة (power bank) المناسب لجوالك او التابليت خاصتك

بنك الطاقة , اصبحت بنوك الطاقة شيئا مهما في حياتنا اليومية بدون ان نحس اندماجها بيننا .مع ظاهرة البوكيمون غو Pokemon Go الذي كان سببا من بين الاسباب المهمة لدخول بنوك الطاقة لحياتنا بسبب استهلاكه الكبير لطاقة الجوال حتى وان كنت تحمل افضل هاتف في العالم من حيث طول مدة التشغيل ستحتاج الى بنك الطاقة بسبب هذه التطبيقات المستنزفة للطاقة . اذا من خلال تدوينتنا اليوم سنتطكرق الى كيفية اختيار بنك طاقة يناسب احتياجاتك .


 اصبحت هواتفنا الذكية مرافقة انا في حياتنا اليومية في كل شيء ,كحواسيب يدوية تجعلنا دائم الارتباط بالشبكة العنكبوتية ولعب الالعاب والسماع للموسيقى والتصوير والعمل الى غير ذلك . لدرجة ان هناك بعض الهواتف التي تفوقت على بعض الحواسيب .لكن المشكل الذي يعرقل شركات التصنيع الى يومنا هذا هو عدم التوصل الى بطارية كافية للاستعمالات اليومية تدوم لمدة طويلة دون اعادة شحنها .

ومن بين المشاكل التي كان يعاني منها المستخدم هو استخدامه للجوال من الصباح لغاية المساء  دون وصوله الى مكان لشحن جواله , الشيء الذي كان يجعله مجبرا على اقتناء بطارية ثانية لتركيبها مباشرة بعد نفاذ الاولى , هذا ان كان هاتفه يقبل ازالة البطارية , اما ان لم يكن من المحضوضين فسيكون من حاملي جوالات ذات بطارية غير قابلة للازالة كما هو الحال في اغلب الجوالات الحالية والرائدة في السوق .

واخيرا ,مجموعة من الشركات انتجت بنوكا للطاقة لشحن الجوالات والتابليت لعدة مرات دون اعادة شحن البنك .لكن ليست كل بنوكط الطاقة الموجودة في السوق ذات جودة عالية حالها حال العديد من المكنتوجات المنتشرة في السوق فهي الاخرى لم تسلم من تقليذ المنتجات الاصلية لذلك وجب الحذر عند اقتناء بنك طاقة .من خلال تدوينتنا اليوم سنرح طرق معرفة ان كان بنك طاقة اصلي او مقلد وطريقة اختيار بنك طاقة مناسب لك.

1) بنك الطاقة هل يتناسب مع جوالي او التابليت خاصتي ؟


 اغلبية الاجهزة الذكية  الموجودة بالسوق هواتف تابليتات حواسيب محمولة تدعم الشحن بواسطة بنك الطاقة.في حالات نادرة , نجد بعض الاجهزة غير متوافقة مع بنوك الطاقة بسبب اختلاف تقنيات اليو اس بي USB ,لذلك وجب البحث ان كان جهازك يدعم الشحن بواسطة بنوك الطاقة اولا قبل الاقدام على شراء احدهم.

2) كيف اعرف عدد مرات شحن بنك الطاقة لجوالي دون اعادة شحن البنك؟


 كثير منا يتسائل عن طريقة حساب ومعرفة عدد مرات شحن بنك الطاقة لجواله دون حاجته لاعادة شحن بنك الطاقة هناك عمالية حسابية بسيطة لمعرفة عدد المرات سنضع مثال بسيط لنعرف كم عدد المرات :

ناخد مثال :
  •  الايفون 5 سعة بطاريته هو 1500 Mah  وهاتف جالكسي s4 سعته 2600 Mah  وبنك طاقة سعته 10000Mah .
  • الان سناخد الايفون 5 : (10000/1500) =6.67 اذا فعدد مرات شحن الايفون 5 هو 6 مرات ونصف.
  • الان سناخد جالكسي اس4 : (10000/2600) =3.85 اذا فعدد مرات شحن جالكسي اس4 هو 3 مرات و واكثر من النصف تقريبا.

3) شرح المواصفات التقنية لبنك الطاقة.


 هناك مجموعة من مصنعي بنوك الطاقة لا يكتبون على  علب بنوك الطاقة انها مطابقة لكافة الهواتف الدذكية وباقي الاجهزة بل يختصيرونها على عدد محدود من الاجهزة المشهورة فقط مثل سامسونغ وابل  الى غير ذلك, لذلك لا تعر اهتمام كبير لهذا التخصيص فهو يحاول فقط جذب انظار حاملي هذه الهواتف الرائدة بسبب شعبيتها الكبيرة في السوق,فكل الهواتف تقريبا تشحن بواسطة بنك الطاقة .

يجب عليك ان تقارن بين المعلومات الموجودة في هاتفك والموجودة على بنك الطاقة لاختيار ما يناسبك .الشيء الاول الذي عليك مراقبته هو الشدة بين الجهازين .بصفة عامة الهواتف الذكية بين 1 الى 2 اومبير و التابليت 2 اومبير .

بعد ذلك ,عليك ان تعلم انه اثناء الشحن تفقد طاقة دون استغلالها اي الطاقة المهدرة من طرف الجهاز .

عندما تقوم بتشغيل بنك الطاقة تتم عملية الشحن على النحو التالي اولا تنقل الطاقة من البطارية الى منفد USB  وبعدها من منفذ USB  الى الجوال ,اذا في هاته المرحلتين يتم هدر طاقة تتحول الى طاقة حرارية خلال عملية نقل الطاقة عبر الاسلاك مما يؤدي الى استهلاك جزء من سعة هذا البنك دون استغلاله .

في بعض الاحيانت تصل كمية الطاقة المهدرة حراريا الى نسبة 50% .مما يعني يجب دائما اخد الاحتياط فربما ان كان جهازك بسعة 3000 mah  تحتاج الى بنك طاقة من فئة 6000mah لشحنه بصفة كاملة ان وصل معدل الطاقة المهدرة الى 50 % .

4) احذروا المنتجات المقلدة


في السوق العالمي,اصبح الاقبال على الشراء من الانترنيت بصفة تتزايد اكثر فاكثر بسبب الاثمنة المغرية في مواقع البيع على الانترنيت .الاتحاد الاوروبي لم تكن صارمة في القوانين والمعايير اللازمة لدخول بنوك الطاقة الى دولها بشكل اعتباطي فقط ,الا وكان هناك خطر محتم .لهذا فبنوك الطاقة هي الاخرى لا تسلم من الانفجارات فهي الاخرى هناك احتمالية انفجارها ان كانت ذات جودة رديئة .

وبالتالي ,عليك اثناء اقتناء واحدة التدقيق في ما كمانت تحمل علامة الجودة CE . خد وقتك الكافي للتحقق ما ان كانت العالمة اصلية او مفبركمة فالشركات الصينية الرديئة لا تتردد في وضع هذا الشعار لكن ليس بالمواصفات السليمة في تصميمه سنعرض لكم صورة توضح كيف تتعرف على الرسم الاصلي لهذا المعيار .
الاتحاد الاوروبي اضاف معيار اخر الى قائمة الاشياء التي يجب البحث عنها في هذه المنتجات الا وهي شعار RoHS الذي يحترم معيير البيئة وعدم استعمال  مواد خطيرة في البطاريات الموجودة داخل بنك الطاقة مثل الميركير والكادميوم.

5) السؤال الذي يطرح: ما مدة التي يستغرقها بنك الطاقة لشحن جوالي؟


 بدون اي مقارنة يستحسن عند الشراء اختيار منتوج من نفس الشركة المصنعة للجوال مثل سوني وسامسونغ ونوكيا و شياومي  فهي من افضل المنتجات لهاتفك ان كنت تحمل احد هواتف هاته الشركات .

لكن لا نستثني باقي الشركات من جودة منتوجاتها ايضا فهناك بنوك طاقة تحمل تقنية الشحن السريع المنتج من طرف كوالكوم الذي يقوم بشحن الجوال او التابليت بسرعة عن السرعة العادية للشحن .اذا كنت ممن يستعملون بنوك الطاقة الا في الحالات الطارئة لذلكط يتوجب عليك اخي المستهلك حسن الاختيار وعدم الاكتفاء باختيار بنك الطاقة حسب الثمن فقط.

اما الباقي من هاتف البنوك فيجدر بك الابتعاد عنها بسبب بطئها اثناء شحن الجوال وندعوكم الى الابتعاد عن البنوك التي تشحن من الحاسوب فقط بسبب بطئها في الشحن لساعات اضافية عن باقي البنوك الطاقية لان شدتها لا تتعدى 0.5 اومبير .الا في حالة ان كنت تستعملها في استخدامات عادية لا تاحتاجها في المواقف الطارئة.

او بالاحرى اتجه الى المديلات التي شدة شحنها تتراوح بين 1 و 2 اومبير ومن بين اكثر الاشياء التي تجعلك تعرف سرعة الشحن بهذه البطاريات هو ثمنها فكلما زاد الثمن زادت قدرة البنك وكفاءته وسرعة شحنه .

6) كم تتراوح اثمنة بنوك الطاقة ؟


الشيء الاجابي ببنوك الطاقة هي تنوعها في السوق حسب قدرتك الشرائية فقد تجد ما يناسبك من 5 دولار الى 50 دولار او اكثر .ارخصحم لا يتعدى 10 دولارات وهو من ماركات غير معروفة او بدون اسم من اصله .لكن بصراحة  الجودة لا توجد كفاءة البطارية رديئة دقة التصنيع رديئة هي الاخرى لا تنتظر ان تقتني بنك طاقة ب 7 دولار ويحقق ما كنت تتوقعه ان كان به 10000 Mah ان يشحن جوالك iphone 5 ذو البطارية 1500 Mah ل 6 مرات فان شحنها لمرتين ستكون ذو حظ وفير .

حوالي 20 دولار ستجد الشركات المعروفة جدا وبسعة صغيرة مثل 2200 Mah او بعض الشركات المعروفة الناشئة وذو جودة مثل شياومي الى غير ذلك جودة جيدة وكفاءة تصنيع عالية .

30 دولار فما فوق بنوك طاقة ذات جودة عالية تقنيات حديثة مثل الشحن الشريع ومنفد  Type-C الى غير ذلك وكقاءة تصنيع عالية جدا ومن ماركات معروفة وسعات مختلفة من 10000 Mah فما فوق.

7) تجربة على احد هذه البنوك


حاليا قمت بشراء بنك طاقة من Xiaomi وهو من فئة 10000 ميلي امبير وهاتفي هو نوت 5 الذي يحمل داخله بطارية من سعة 3000 ميلي امبير بعد تجربتي لهذا الشاحن لاحضت سرعة في الاداء والكفاءة فهو يقوم بشحنه ل 3 مرات شحنا كاملا بالاضافة الى الشحن الرابع الى حدود النصف تقريبا.


8) بعض الانواع المعروفة لبنوك الطاقة


ومثال على بنوك طاقة مثلا شركة شياومي لها اشكال مختلفة وبنفس السعة لكن الاختلاف في الاثمنة والتقنيات الموجودة.



انواع اخرى لبنوك الطاقة ذات جودة عالية :


Lepow Poki
Anker Astro E5 (2ème génération)
Anker PowerCore+ 10050
Poweradd Slim2
AUKEY Quick Charge 2.0
EC Technology Deluxe (2ème génération)
Neoxeo POWER BANK 6600 WT
Tecknet PowerBank 15000 mAh
Zendure A2
Sony CP-F5
PNY PowerPack T7800
Anker Astro Mini 3200 mAh

9 ) خلاصة


 هذه بعض الامثلة عن بنوك طاقة ذات جودة جيدة ومعروفة بالسوق وهناك بنوك طاقة اخرى لم نذكرها ذات جودة عالية في السوق .كل هذا بسبب مشكل مصنعي الهواتف الذين لم يتوصلوا لحدود الساعة لطريقة تجعل بطارية الجوال تدوم لمدة اطول ,الى هنا يبقى الاختيار لكم حسب الامكانيات المادية والخصائص المفيدة لكم ,ونحن في انتظار اراكم واقتراحاتكم ولا تنسو دعمنا عبر نشر مواضيعنا على صفحات التواصل الاجتماعي  لاستفادة اكبر.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.