Type-C منفذ الشحن الجديد للهواتف الذكية ما المميزات والسلبيات ؟ وهل يستحق الترقية ؟

منفذ USB Type-C هو احد المنافذ الجديدة في سوق الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة حيث بدأ ظهوره في الهواتف الراقية لهذه السنة والسنة الماضية , وفي بعض هواتف الفئة المتوسطة بدا انتشاره بشكل قليل لكن نرى انه اصبح هو المستقبل من خلال تدوينتنا لهذا اليوم نستعرض لكم  مميزات وسلبيات هذا المنفذ وهل يستحق الترقية اليه .


مميزات منفذ Type-C

  ما هو Usb Type-C 

Usb (ناقل تسلسلي عالم) هو شكل موحد لسلك توصيل لعبور الطاقة الكهربائية والبيانات بين الأجهزة الإلكترونية المختلفة . ظهرت لاول مرة عام 1996 تحت اسم (USB 1.0) لكنه لم ينزل الى الوجود في الاسواق الى غاية 1998 تحت عدد (USB 1.1) وبدأت سلاسل التحديثات الى غاية شهر اغسطس من سنة 2014 قامو بالافصاح عن تقنية جديدة اسمها Type-C .هذه الاخيرة تعمل مع Usb من الجيل Usb 3.1 
نعلم انه هناك اختلاف بين نوع المنفذ ونسخة Usb . كل موصل لدية سرعة نقل البيانات وشدة التيار الكهربائي القصوى , وهنا تكمن قوة منفذ Type-C فهو يتحمل شدة اكثر من نوع A و نوع B ب 6 اضعاف تقريبا وسرعة اكثر في نقل البيانات .
على سبيل المثال منفذ USB 2.0 من نوع B فهو النسخة الاكثر الانتشارا على الجوالات قوته لا تتجاوز 5V (فولت) و 2A (اومبير) .بينما منفذ Type-C بنسخة Usb 3.1 يصل الى 20V و 5A بينما صبيب نقل البيانات يصل الى 1.2 غيغابايت/في الثانية عكي منفذ Usb 2.0 الذي سرعة نقله لا تتعدى 60 ميغابايت /في الثانية .ومن الشروط ايضا ان يكون الكابل ذو جودة عالية ليصل الى كل هذه الكفاءة .

  1. الشحن اسرع من سابقه

 منتدى منفذ اليواس بي, وهي جمعية الشركات المتخصصة في هذا المجال , افصحوا عن مشاكل في تجاوز السرعة التي هو عليها  منفذ Micro USB  على عكس منفذ Type-C .شواحن Type-C فهي سريعة في الشحن مقارنة مع سابقتها فهي تصل الى قدرة استعاب تصل الى 15 واط Watts , اسرع بخمس مرات من شواحن ذات المنفذ Micro Usb. والمميز في كل هذا انا هذه القوة كلها لا تؤثر على البطاريات باي شكل .


  2 . امكانية الشحن من الجهتين 

عندما يكون نفس المنفذ من الجهتين كما هو الحال في الصورة في الاسفل فمنفذ USB Type-C قام باضافة عدة امتيازات الا وهي امكانية الشحن من الطرفين مثلا انت تملك جهازين من نفس منفذ النوع سي يمكنك ربطهما بهذا السلك مباشرة عند الربط بين الجهازين تنبثق قائمة لاختيار اي الجهازين سيشحن الثاني ,ليس الحال كما كان مع منفذ Micro USB عند ربط جهازين بنفس السلك لكن احد الجهازين تمت اضافة اداة OTG  اليه كان الشحن مباشرة للجهاز المرتبط بجهة سلك منفذ Micro USB هنا العكس . امكانية شحن بنك الطاقة او اي جهاز تريد في حالة كان جهازك مشحون وتريد اغاثة جهاز اخر .


  3 . نقل البيانات

تريد نقل البيانات بسرعة كبيرة بين هاتفين اذا اذا كنت من حاملي جهازين من هذا المنفذ Type-C يكفيك ربط الجهازين بسلك المنفذ من الجهتين على الجهازين وبعدها التوجه الى تطبيق مدير المهام وبعدها اختيار الملفات او الصور الى غير ذلك من الملفات واختيار نقل الى وقم باختنيار الجهاز الثاني وها انت قمت بنقل 10 الملفات بوقت وجيز وباسرع من اي تنقنية لا سلكية هذه الميزة وجدة مع نظام انديويد مارشمالو فما فوق .

سلبيات منفذ Type-C

  مشكل عندما لا تحمل سلك الشحن (مشكل مؤقت)

الهواتف الذكية الحاملة لمنفذ Type-C قليلة جدا مقارنة بالمنفذ الشائع حاليا لذلك ان كنت خارجا مع رفاقك او مسافر فهناك استحالة ان تجد سلك الشحن بسبب قلته في الفواتف ولدى الاشخاص بسبب ظهوره منذ سنة فقط فاغلب الناس لا تغيير هواتفها كل سنة مما يعني ستكون مظطرا الى البقاء دون عهاتف ما لم تحمل معك السلك لذلك كنصيحة ان كنت تحمل احد هذه الهواتف بوضع دائما في جيبك محول صغير يحول من منفذ Micro USB الى Type-C .


  الثمن المرتفع وندرته

ناهيك ان حللت المشكل الاول بذهابك الى محل لبيع الهواتف وتقتني الكيبل .المشكل تكمن هنا حيث ان الكيبل لحد الساعة نادر جدا في المحلات وعلى الاكثر ان لم تكن دولتك تستقبل مثل الشركات الصينية التي تستعمل هذه المنافذ  وان وجدته فثمنه يصل الى 15 او 20 يورو لوحده مثلا ان اقتنيت كيبل Type-C من شركة ون بلاس او متجر غوغل فثمنه 15 يورو .

ناهيك على ذلك فهناك كيبلات بمنفذ نوع سي  لكنها متوافقة فقط مع USB 2.0 وهذا خطير جدا على هواتفكم ان كانت تستعمل Type-C وجيل USB 3.1 فهذا قد يؤدي الى اتلاف جهازك بشكل كامل .

  مشكلة عدم التوافق مع الاكسيسوارات

مشكلة اخرى قد تواجهك عند اقتناءك لهاتف ذو منفذ Type-C وهو توافقه مع الاكسيسوارات التي تمتلكها مثل مفتاح اليو اس بي ذو المنفذين  اداة OTG الى غير ذلك مما يحتم عليك احد الخياريت التاليين : اما الاستثمار في اقتناء اجهزة جديدة بهذا المنفذ او الحل الثاني الاستثمار في محول كما المصور في الصورة اعلاه للتحويل من Type-c الى Micro USB .

  نصائح لاستعمال منفذ Type-C

اثناء تفكيرك في اقتناء كيبل من صنف Type-C حاول ان تاخد بعين الاعتبار نوعية الكيبل وان يكون متوافقا مع تقنية USB 3.1 بالاضافة الى السعر ان يكون معقول كما سبق ان ذكرنا فالثمن يتمحور في حوالي 15 دولار او اكثر .

  ماذا اختار هل Type-C او Micro USB ؟

منفذ اليو اس بي نوع سي يمثل المستقبل بما لا شك فيه ,لكن ليس ثورة تقنية ما مهمة حنا تقوم بتقديم ذلك بشكل جيد ربما العكس . انتشار المنفذ على كافة الاجهزة التوقعات تؤكد ان  2020 ستكون كل الاجهزة مدعمة بهذا المنفذ.
على اي حال فهذه التقنية الحديثة لا تستدعي انفاق المزيد من الاموال في الوقت الراهن بسبب ندرتها لكن ان مكنت محتار بين جهازين بمنفذين مختلفين فلك الاختيار ام حياة سهلة وامكانية ايجاد المنفذ اين ذهبت دون عناء حمله دائما معك ام تختار ان تتمتع بكافة التقنيات الحديثة بما فيها سرعة الشحن ونقل البيانات  .

اذا من وجهة نظرك اي الخيارين انسب اليك ؟؟


هناك 7 تعليقات:

  1. اكيد في فترة بسيطة جدا هينتشر لانه اداة مستقبلية

    ردحذف
  2. اكيد هينتشر في فترة بسيطة لانه بالتأكيد أداة مستقبلية

    ردحذف
  3. type-C هو الافضل

    ردحذف
    الردود
    1. نعم مميزات كثيرة مقارنة مع سابقه

      حذف
  4. مبالغين بموضوع ندرة كيبلات type c بالعكس بسنة ٢٠١٨ كان متوفر وموجود ولنفرض انه الكيبل كان نادر في وقت ما عندك كيبل مرفق مع الجهاز وتحويله عادة ما يكونون جيدين جدآ عمرهم مو اقل من سنه يعني بسنه ممكن يتوفر بشكل أوسع واليوم اعلق بسنة ٢٠٢٠ type c صار أكثر من مايكرو واكو شغله ما ذكرتوها انه منافذ type cاقل عرضه بكثير للخراب من باقي المنافذ الموجوده اني فني صيانة موبايل وتأكد هذا الشي بشكل واضح وكبير من خلال تشريح المنفذ

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.