طريقة أخذ نسخة احتياطية لكافة الملفات والتطبيقات والألعاب على الأندرويد

اخد نسخة احتياطية قبل الاقبال على اي خطوة يوجد بها اي نوع من المخاطرة في فقد الملفات وطريقة حفظها تختلف و الملفات ايضا , فهناك اخذ نسخة احتياطية للنظام (backup NANDroid) ,اخذ نسخة احتياطية للملفات الشخصية (مثل : الصور,الفيديوهات ,الصوتيات أو الارقام ...) اما النوع الثالث فهو اخذ نسخة احتياطية للتطبيقات .من خلال تدوينتنا اليوم سنشرح لكم طريقة اخذ نسخة احتياطية وكيفية استرجاعها ايضا .

ما معنى أخد نسخة احتياطية للأندرويد ؟

عندما تسمع مصطلح Backup فهو المسطلح المتداول كثيرا فهذا يعني اخد نسخة احتياطية باللغة الانجليزية وهذا يعني والنسخ الاحتياطي للبيانات، والبريد الإلكتروني وجهات الاتصال، والرسائل القصيرة، أو التطبيقات. فمن المستحسن دائما أن تفعل ذلك قبل الحصول على صلاحيات الروت (Root)  أو قبل فلاش الجهاز (Flash) ، سواء اكان الروم الرسمي او روم مطبوخ . والسبب بسيط: ليس فقط من اجل استرجاع ملفاتك بعد عمليات إعادة تعيين مصنع (ضبط المصنع)، وبالتالي محو البيانات، ولكن لسبب اخر هو مخافة حدوث خلل اثناء عمليات الفلاش او الروت  هتنا تكمن المشكلةو لكن ان كنت اخذت نسخة احتياطية من Nandroid فيكفيك الدذول اليه واسترجاع النظام لكن ان لم تاخذ نسخة احتياطية فقد تؤدي الى اتلاف الهاتف .

كيف اقوم باخد نسخة احتياطية على الأندرويد ؟

على حساب الشركة المصنعة , تبقى التعديلات المحدثة على النظام من طرف الشركة المصنعة تختلف من شركة الى اخرى كل وتسميته لكن دائم ما تجده لا يخرج على نطاق النسخ الاحتياطي ظبط المصنع. هناك بعض الشركات التي تضع بصمتها الخاصة لكن يكفيك طرح نوع هاتفك وسنشرح لك الطريقة اخد نسخة احتياطية  وعامة اتبعوا هالشرح الكتابي والمصور

                     صورة ماخودة من اندرويد نوغة 7.0 على سامسونغ

يمكنك اختيار ما ستقوم باخد نسخة احتياطية له هل فقط جزئي مثل (الرسائل النصية , الارقام الى غير ذلك) او جميع البيانات في ان واحد . لاجل اخد نسخة احتياطية للتطبيقات او لنسخة احتياطية كاملة للجهاز وجب عليك  اخد صلاحيات الروت اولا . يبدو هذا متناقضا ولكن هذا هو الصحيح .



أخذ نسخة إحتياطية للتطبيقات 

لهذا الغرض هناك طبيقات عديدة لانخذ نسخة احتياطية للتطبيقات ومن بين افضل هذه التطبيقات تطبيق Helium و Titanium روابط التحميل موجودة في الاعلى .كلا التطبيقين يمكنان من اخذ نسخة احتياطية لكافة البيانات والتطبيقات الموجودة على الهاتف او التابليت او الالعاب ايضا . طريقة عملهم بسيطة لكن هناك فرق كبير بينهم حيث الاول اي Helium يشتغل بدون روت بينما تطبيق Titanium يحتاج الى صلاحيات الروت ليشتغل .

البيانات المخزنة يتم حفظها في مجلد خاص داخل الجوال او التابليت لذلك بعد ان تقوم من داخل التطبيق باخذ نسخة احتياطية قم بنقل المحفظة على الجوال الى حاسوبك او بطاقة الذاكرة الخارجية او قرص صلب مباشرة من منفذ OTG او الى الذاكرة السحابية .التطبيقين ايضا بهما امكانية اخذ نسخة من الرسائل النصية SMS.
ملاحظة : معظم الالعاب الان تقوم بالربط عبر غوغل بلاس وهناك دائما ما تاخد نسخة احتياطية لبيانات اللعبة مثلا candy crash بياناتها تحفظ على Google + حتى وان قمت باخذ نسخة احتياطية من التطبيق فقد تتلف البيانات ,لذلك الانيب ربط الالعاب ب غوغل بلاس حتى وان كنت من النوع الذي لا يريد ربط العابك مع حسابك قم برفطه فقط عند مسح الهاتف وزالة الارتباط بعد تثبيتك لها مرة اخرى وارجاع البيانات .

أخذ نسخة احتياطية للايميلات  Email

هناك امكانية دائما لحفظ ايميلاتك التي نتجاهله دائما خاصة ان كانت اعمالك تتم عن طريق Email  .فهناك امكانية حفظ اميلاتك واسترجاعها وقت ما اردت في حال تم مسح ايميل او القائمة كلها بالغلط . تستطيع استراعهم بضغطة زر فقط ودون عناء البحث عن العملاء او مشاكل اخرى قد تسقطك في نقطة احراج .

اخذ نسخة احتياطية للارقام 


طريقة حفظك لأرقامك (نسخة احتياطية) . دائما ما نقع في اخطأ في جوالنا نقوم بفورمات الجوال  لكن بعدها نتذكر أن الأرقام حذفت حينها لا ينفع الندم أو يحصل خلل في الجوال يؤدي بك إلى رميه أو القيام بفلاش للجوال عند  المصلح .

توجد عدة طرق لحفظ الارقام في الاندرويد :بكل بساطة يمكن حفظ الارقام على شريحة الاتصال SIM وهي الطريقة الاقدم لكن لم تعد فعالة بالقدر المطلوب بسبب التغييرات الحديثة في الانظمة بحيث اصبح بالامكان حفظ عدة ارقام لنفس الاسم  اضافة الي ايميله وهذا الرقم مثلا ان قمت بحفظه على الشريحة سيختار الرقم الرئيسي فقط ويحفظه بينما يستغني عن الارقام الاخرى المحفوظة في نفس الاسم .

وهناك طرق اخرى حديثة عن طريق حفضها على Gmail المثبت على الهاتف أو عن طريق خاصية حفظ الارقام المتواجدة في الاندرويد او عن طريق تطبيق خارجي مثل التطبيقين السابقين فهما يمكنك من اخذ نسخة احتياطية للارقام اما عن طريق اخذ نسخة احتياطية من خلال خاصية حفظ الارقام فيكفيك قراءة موضوعنا بهذا الخصوص وهذا رابطه : الشرح الكامل لحفظ ارقامك على جوال الاندرويد . وهناك العديد من الاصخاص الذين تهمه خصوصياتهم كثيرا ولا يؤمنون برفع ارقامهم الى سحابة وخوادم غوغل خوفا عليهم لكن ان اردت في يوم ما حفظها فالطريقة كالاتي :

لمزامنة ارقامك مع خدمة غوغل يكفيك الذهاب الى الاعدادات ومنها اختيار من القائمة حسابات وبعدها البحث عن حساب غوغل والنقر عليه لتظهر قائمة اخرى هناك ابحث عن خاصية الارقام وقم بتفعيل خيارها كما في الصورة اسفله .

       صورة ماخودة من اندرويد نوغة 7.0 على سامسونغ 

 كيف اقوم بنقل ملفاتي بعد اخذ نسخة احتياطية لها ؟


بعد ان تقوم باخذ نسخة احتياطية لتطبيقاتك و ملفاتك وارقامك ورسائلك بطريقتك من الطرق السالفة الذكر اما عن ططريق التطبيقين Hilium و Titanium او بطرق اخرى عليك بنقلها الى مكان ما خارج هاتفك لضمان عدم حذفها باي شكل او بسبب اي خطا اما منك او من النظام لذلك مباشرة بعد ان تاخذ نسخة احتياطية قم بنقلها مباشرة اما على بطاقة ذاكرة ان كانت موجودة او قرص صلب او مفتاح يو اس بي عن طريق منفذ OTG  او الى الحاسوب مباشرة لضمان اكبر سلامة لملفاتك او عن طريق نقلها الى ذاكرة سحابية ان كنت تملك احداها مثل Google Drive .

بعد ان تنتهي من مهامك كفورمات للهاتف او فلاش او احداث تغييرات به ,العملية بسيطة لنقل الملفات واسترجاعها من جديد يكفيك ربط الحاسوب من جديد مع الهاسوب او منفذ OTG او الذاكرة العشوائية وتثبيت التطبيق الذي قمت من خلاله باخذ نسخة احتياطية وهناك تجد خاصية استرداد النسخة الاحتياطية بعدها يقوم التطبيق باعادتها الى التطبيق او الى مكانها الاساسي .

طريقة أخذ نسخة احتياطية للنظام ؟

أخذ نسخة احتياطية للنظام ,يعني اخذ نسخة او صورة للنظام باكمله بما يشمل من (ملفات نظام , تطبيقات ,ملفات خاصة ,صور واعداجات الى غير ذلك ...) وهذا كله من اجل عمل فلاش أو فورمات أو اخذ صلاحيات الروت بكل امان وبدون خوق من ضرر لا قدر الله . الشيء الغير محبب في هذه الحالة هو ان هذه النسخة التي ستاخذها صالحة فقط لهذا الجوال حتى وان قمت بوضعها لجوال اخر من نفس السلسلة مثلا نوت 5 اخذت منه  صورة وقمت باسترجعاها لنوت 5 اخر فلن تشتغل بل ستؤذي جوالك  عكس ما شرحنا في السابق فيمكن استرجاعها لاي جوال ليس الذي اخذت منه نسخة فقط .
                                       صورة ماخودة اثناء عمل اعدة الى وضع المصنع           

للتذكير في حالة كنت تريد تغيير الجوال و استثمار في بيع جوالك السابق فعليك بفورمات لجهازك لحذف كافة بياناتك ولذلك اطلع على هذا الموضوع الذي سيفيذك في تنفيذ هذه العملية : الشرح الكامل لفورمات هاتفك الذكي (الأندرويد) .


إقرأ أيضا : 

    + طريقة تحديث الجوال او التابليت لاخر نسخة اندرويد وبسهولة















هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.