كيف تقوم باختيار قرص صلب



قد تضطر لشراء قرص صلب جديد في حال تعطل القرص الصلب الحالي لجهازك أو إذا أردت استعماله كقرص صلب إضافي لحاسبك المكتبي أو أي جهاز أخر، في موضوع اليوم سنشرح كيف تختار قرص صلب وسنتحدث عن أسماء بعض الشركات المصنعة للأقراص الصلبة والتي ينصح شراؤها.

بعيدا عن أسماء الماركات سنتحدث عن المواصفات التقنية

الذاكرة الخفية Cache Memory

طبعا الذاكرة الخفية لا علاقة بحجم الذاكرة الداخلية أو سعة القرص الصلب لكنها ضرورية جدا حيث يتم تخزين المعلومات التي قام القرص الصلب بقراءتها بشكل متكرر لتفادي البحث عنها في كل مرة، وحجم الذاكرة الخفية يتراوح بين 8 و 64 MB وينصح باختيار قرص صلب يحتوي على 16 MB كذاكرة حية على الأقل.

سرعة الدوران
ترتبط سرعة الدوران للقرص الصلب بزمن الوصول، أي السرعة اللازمة لوصول رأس القراءة إلى المعلومة المطلوبة وتتراوح سرعة الوصول بين 12 و 14 جزء من الثانية بالنسبة للأقراص التي تدور بسرعة 7200 دورة في الدقيقة و 7 أجزاء من الثانية بالنسبة للأقراص التي تدور بسرعة 10000 دورة في الدقيقة.
تكون سرعة الدوران مكتوبة في الملصق الذي يأتي على القرص الصلب ويمكنك قياس سرعة دوران قرصك الصلب الحالي باستعمال عدة برامج من بينها برنامج
CrystalDiskInfo. والذي يمكن تحميله من هنا

ويمكن أن نجد أربع سرعات مختلفة وهي :

5400 دورة في الدقيقة وهي مخصصة للحواسيب المحمولة فقط

7200 دورة في الدقيقة وهي أكثر انتشارا وهي مستعملة في الحواسيب المكتبية والمحمولة وينصح بها نضرا لكفاءتها

10000 دورة في الدقيقة وهي قليلة ومستعملة بكثرة في الحواسيب المخصصة للألعاب

15000 دورة في الدقيقة وهي مستعملة في الخوادم فقط Servers نظرا لسرعتها وكفاءتها وثمنها المرتفع أيظا.

المنافذ

هناك 3 أنواع من المنافذ التي تمكننا من ربط القرص الصلب مع الحاسوب وهي كالتالي :

منفذ من نوع  IDE وهي منافذ قديمة وغير مستعملة حاليا
منفذ من نوع SCSI وهي منافذ نادرة وسريعة ومخصصة للخوادم فقط
منفذ من نوع Sata وهو الأكثر انتشارا وتختلف سرعاته حسب الأجيال، فالجيل الأول من SATA تصل سرعته إلى 150 MB/s و الجيل الثاني إلى 300MB/s أما الجيل الثالث أو ما يصطلح عليه ب Sata3 فتصل سرعته 600MB/s

الحجم

تتواجد الأقراص الصلبة في حجمين 3.5 إنش وهي مخصصة للحواسيب المكتبية و 2.5 إنش وهي مستخدمة في كل من الحواسيب المكتبية والمحمولة.

أفضل الشركات المصنعة

شركة "Westren Digital" و يرمز لها ب الحرفين WD.
شركة "Segate" وتنتج أقراص صلبة تحت أسماء Segate و .Maxtor
شركة "Hitachi"

 
ذاكرات ال SSD

تعتبر ذاكرات ال SSD مستقبلا للأقراص الصلبة حيث تتكون من ذاكرات flash بدلا من الأقراص الحديدية المكونة للأقراص الميكانيكية الحالية أي أنك لن تسمع صوتا لمحرك الأقراص ولن تسأل عن عدد الدورات في الدقيقة كما أنها سريعة مقارنة بالحالية و غير حساسة للصدمات إلا أنها من سيئاتها أنها مرتفعة الثمن وغير متوفرة في أحجام تخزينية كبيرة (512GB كحد أقصى).
وتوجد ذاكرات ال SSD على شكل قرص صلب عادي يتم ربطه مع اللوحة الأم عن طريق منفذ SATA وتوجد في شكل أخر على شكل بطاقة تربط مباشرة في اللوحة الأم عن طريق منافذ تسمى m.2





ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.