أفضل 5 طرق لحماية حسابك فيسبوك من السرقة

يعتبر الفيسبوك أكثر الأمور استهدافا من طرف قراصنة المعلوميات "الهاكرز" نظرا للعدد الكبير من المستخدمين الذي يتجاوز الملياري مستخدم، ويعتمد الهاكرز على عدة طرق لاختراق حماية حسابات الفيسبوك مثل التجسس وبرامج حفظ نقرات لوحة المفاتيح keyloggers أو بكل بساطة، إعادة إنشاء كلمة مرور جديدة، باختصار فقراصنة المعلوميات يمكنهم الوصول بسهولة إلى حسابك، ولتفادي هذه المشاكل إليك 5 طرق لتعزيز حماية حسابك على فيسبوك.

إستعمل التحقق من الهوية بخطوتين


تمنحك خاصية التحقق بخطوتين أمانا أكثر لحسابك على الفيسبوك، حيث يجب على المستخدم إثبات هويته مرتين، المرة الأولى باستعمال كلمة المرور الاعتيادية، والمرة الثانية عبر رسالة  SMS حاملة لرمز ثان تصلك إلى هاتفك أو عبر تطبيق Code Generator  الذي يشتغل بالمزامنة مع حسابك حيث يمنحك رموز مؤقتة صالحة لتسجيل الدخول إلى الحساب، أو عبر مفاتيح USB  من نوع U2F  لتسجيل الدخول.

USB U2F 
هذه الطريقة تمنحك حماية أكبر لحسابك فحتى ولو تمكن الهاكر من معرفة كلمة المرور، فإنه سيكون مطالبا بوسيلة التحقق الثانية التي تملكها أنت فقط، ولتفادي ضياع الوقت والتعب في كل مرة تريد الدخول إلى حسابك، يمكنك اختيار الأجهزة الموثوقة، حاسوبك الشخصي، هاتفك الذكي، حيث لن تكون مطالبا في كل مرة بالخطوة الثانية لتسجيل الدخول.

إنشاء كلمة مرور صعبة


لجعل الأمر صعبا على الهاكرز قم باختيار كلمة مرور صعبة، وتجنب كلمات المرور التي تتضمن اسمك وتاريخ ميلادك وعنوانك ومدينتك وغير ذلك من معلوماتك الشخصية التي يمكن الوصول إليها بسهولة، وتجنب أيضا كلمات المرور التقليدية مثل P@ssword  و Qwerty1234 وغيرها.

كما يجب اختيار كلمة مرور طويلة قدر الإمكان وأن تكون مشكلة من أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز، يمكنك استعمال برامج أو تطبيقات تقوم بإنشاء كلمات مرور عشوائية لكن كن حريصا على حفظه وتذكره، وكنصيحة أخيرة، قم بتغيير كلمة المرور كل ستة أشهر، كما أن فيسبوك يمنحك خاصية تسجيل الدخول عبر صورة شخصية لك وليس عبر كلمة مرور.

تحقق من إعدادات الخصوصية 


من خلال تبويب اعدادات الخصوصية في اعدادات الفيسبوك، يمكنك التحكم في من يستطيع مشاهدة محتوى حسابك ومن يستطيع الاتصال بك ومن يستطيع أن يجدك عبر عمليات البحث ومن يستطيع أن يرسل لك طلبات صداقة، يمكنك الاختيار بين جعلها "عمومية" أو "أصدقاء وأصدقاء مشتركين" أو أن تمنع أي شخص من الوصول إليها، كما يمكنك أن تمنع محركات البحث الخارجية مثل Google  من الوصول إلى حسابك.

تجنب الرسائل المجهولة أو الصفحات المزورة


يعتبر موقع فيسبوك مرتعا خصبا لمحاولات الاختراق، ولحماية نفسك تجنب النقر على الروابط التي تحمل عناوين غريبة الشكل، أو التي تصلك من أشخاص مجهولين أو نادرا ما تتحدث إليهم، فبالإضافة إلى اختراق حسابك على فيسبوك قد يصل الهاكر إلى ملفاتك الشخصية على حاسوبك أو أن يقوم بالعبث في جهازك، وكن حذرا من الصفحات المزورة الشبيهة بموقع فيسبوك التي تطلب منك إدخال بريدك الالكتروني وكلمة المرور وتأكد دائما من الرابط الذي يظهر أعلى المتصفح.

تفعيل التنبيهات في حالة الاتصالات مجهولة المصدر


يمكنك انطلاقا من اعدادات الحماية تفعيل التنبيهات في حالة تسجيل الدخول إلى حسابك من مصدر مجهول، في حالة قيام شخص ما بالدخول إلى حسابك من جهاز جديد، ستتوصل في حال بتنبيه على فيسبوك أو مباشرة على بريدك الالكتروني أو هاتفك المحمول، مما سيمكنك من التدخل بسرعة وإلغاء اتصال الجهاز الجديد وتغيير كلمة المرور الخاصة بحسابك.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.