أفضل طرق الحماية ضد اختراق هاتف الأندرويد

عندما نتحدث عن اي نظام تشغيل في العالم فاول ما نفكر فيه هو ما هي طرق الحماية الموجودة في هذا النظام وما هي امتيازات الحماية عن النظام الاخر، من خلال هذا الشرح لهذا اليوم على مدونتنا سنقوم بشرح طرق حماية وتشفيير نظامك الاندرويد بالكامل والحماية ضد اي متطفل على جهازك اذا تابعونا في هذا الشرح:


عند اقتناءك لهاتف اندرويد جديد او اعادة ضبط المصنع اول خطوة يجب عليك القيام بها هي اعداد نظام حماية للهاتف. لا يهم اي نظام حماية المهم اختيار احد الطرق المقترحة من النظام لحماية خصوصياتك ضد اي تطفل من الاشخاص المحيطين بك

قبل وقت ليس بالبعيد كان الاختيارات تنحصر على تلاث مستويات حماية اساسة وهي اما القن السري الذي يحتوي على اربعة ارقام ، كلمة المرور من اختيارك او النمط قبل ان تظهر بعدها تقنية مستشعر البصمة و ماسح قزحية العين والان مستكشف بصمات الوجه بتقنيات ثلاثية الابعاد وتعد الاحدث الى حد كتابة هذه الاسطر.


في مجموعة من الهواتف قامت غوغل باضافة خاصية تعرف باسم Smart Lock التي تسمح بفتح الهاتف من خلال موقع الهاتف الجغرافي عن طريق اعداد اماكن ثقة مسبقة في هاتفك مباشرة بعد دخولك الى تلك المنطقة يصبح هاتفك يفتح دون رمز الحماية على سبيل المثال تقوم باعداد منزلك مسبقا في خاصية Smart lock على ان هذه الاحداثيات هي موثوقة لعدم وضع رمز سري مباشرة بعد خروجك من منزلك تفعل خاصية الرمز السري من جديد. لكن نجد بعض الهواتف التي لا تحمل هذه الخاصية كثل هواتف هواوي .


تشفيير معلومات ومحتويات الهاتف 


في اختصار لتعريف تشفيير المحتوى هو خلق تحويل لطريقة عرض المحتوى حيث انه يقوم بتغيير خارزمياتها لكي لا تعرض ان لم يقوم الهاتف بادخال مفتاح خاص به لفك ذلك التشفير وان لم يدخل الرمز الصحيح لهذه المعلومات فيستحيل الوصول اليها ، ان كنت من حاملي نسخة مارشمالو 6,0 او احدث فهذه الخاصية اصبحت تعمل بشكل تلقائي اما ان كنت من مستعملي نسخة اندرويد اقل من 6,0 فانت بحاجة الى اتباع الخطوات التالية عبر الدخول الى الاعدادت اختر من القائمة الحماية والخصوصية بعد دخولك ستجد خاصية تشفيير الهاتف قم بتفعيل الخاصية عملية تشفيير الهاتف تتم خلال ساعة تقريبا من تفعيلها لا يجب عليك اطفاء الهاتف خلالها.


مراجعة التصريحات التي اعطيتها للتطبيقات للوصول لمعلوماتك الشخصية


كل تطبيق موجودة عل هاتفك الا وقد اخد الموافقة اولا على الوصول الى معلوماتك ليشتغل مثل تطبيق الرسائل القصيرة فهو يحمل رخصة الوصول الى رسائل SMS ،وهذه احد الخاصيات التي تتخذها بعض التطبيقات الخبيثة كمثال تجد انك قمت بتحميل تطبيق ما مثلا تطبيق الكشاف وطلب منك تصريح الوصول الى الارقام والصور والمكالمات كيف لتطبيق فائدته تشغيل اضاءة الكشاف ان يطلب منك تصريح للوصول الى الصور اذا فهذا التطبيق به شيء غير عادي لابد منك من اخد كافة الصلاحيات منه او حذفه مباشرة . عند تثبيت اي تطبيق يقول لك انه سيقوم بالوصول الى كل هذه الخصوصيات بعدها يجب عليك الغاء تلك الاذونات في اقرب اجل ممكن.

للوصول الى اعدادات الغاء الصلاحيات يكفيك الذهاب الى الاعدادات ومن خلال القائمة في الاسفل ادخل على التطبيقات المثبتة وبعدها عليك الدخول الى كل تطبيق على حدة والدخول الى الصلاحيات المعطى له وازالة كل الصلاحيات التي لا يجب على ذلك التطبيق الوصول اليها وهكذا على كل تطبيق مثبت على هاتفك واحدا تلو الاخر .


استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN)


إذا كنت لا تريد من احد او من اي تطبيق او اي موقع من تتبع تحركاتكط على الويب ،فعليك سوى استخدام شبكة افتراضية خاصة . عوض ان تقوم بالدخول بشكل مباشر على المواقع التي تزورها مع هذه الخاصية ستقوم بالارتباط مع خادم ومن خلال ذلك الخادم يقوم بتحويلك الى المواقع التي تريد زيارتها مما يجعل فرضية تتبعك شبه مستحيلة . هذه الخاصية تقوم بحماية خصوصيتك لاكنها لا تجعلك متخفي بصفة نهائية .


بالموازاة، فالشبكة الافتراضية يتم استعمالها لتضليل المواقع عن الموقع الحقيقي للشخص الزائر للموقع كمثال تريد تصفح موقع فرنسي لا يمكن لغير الفرنسيين الدخول اليه هذا التطبيق بايهام الموقع على انك شخص قاطن في فرنسا عبر خوادمها الفرنسية يقوم بالدخول وانت تدخل الى خوادهم وعبر قنواتهم تستطيع المرور الى هذه المواقع .

ازالة خاصية المصدر الغير المعروف وتقنية البلوتوث و NFC ...


اولا نبدأ بالمصادر الغير الموثوقة وهي خاصية تسمح لك بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة وخارج متجر بلاي ستور لذلك اذا كنت تريد تثبيت اي تطبيق من خارج المتجر التاكد جيدا من مصدره هل موثوق فعلا ومن الاحسن الغاء هذه الخاصية عن طريق الاعدادت كما هو موضح في الصورة اسفله ، يستغل المخترقون هذه الخاصية كثيرا لدمج سطور لاختراقك عبر ايهامك انه التطبيق الاصلي فيقوم استغلاله للوصول الى معلوماتك الشخصية وبطاقاتك الاتمانية ان كانت مرتبطة في الهاتف .


اذا كنت لا تستعمل تقنيات البلوتوث وNFC لا تتركهم في وضع الاشتغال .هاتين الخاصيتين تسمحان بنقل المعلومات بشكل مباشر كما انه توجد بعض التطبيقات عند بعض البائعين تسمح بفتح او اغلاقها بشكل محلي ان كنت في مداراهم ، قم ايضا بازالة خاصية تحديد المواقع وتشغيلها فقط عند الحاجو للحصول على اكبر نسبة من الامان من سرقة خصوصياتك وايضا لتقليل استهلاك مستوى بطاريتك ودوامها لساعات اكثر .

جدد طريقة استعمالك لهاتفك 


في الختام ، حاول دائما تحديث طرق الحماية لديك لخصوصيتك عبر الطرق الجديدة للحماية .اذا كان لديك تطبيق ، لعبة او اي شيء اخر لا تحتاجه ننصحك بحدفه من هاتفك لانقاص خطر ان يكون اي تطبيق ملوث ب سطور خبيثة .حاول دائما مراجعة والتقيق فيما تقوم بتحميله حتى وان كان من متجر غوغل بلاي .

لا تنسى ان تضع كلمة مرور لهاتفك حسب نوع الامان الذي تحبه من خيارات قفل الشاشة ، قم بتشفير مكالماتك ، بالاضافة الى استعمال خاصية VPN . اذا قمت بكل هذه المراحل او بعضها فانت قمت بخطوة كبيرة من اجل حماية خصوصياتك الشخصية . اي شخص ليس محمي بصفة كاملة لكن بهذه الخطوات تكون قد قمت بحماية نفسك بشكل كبير وشبه كامل تقريبا .




ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.